العلاقات و الاعلام الحكومي
العلاقات العامة هي ادارة العلاقة بين المؤسسات و الدوائر الحكومية مع الجمهور الداخلي منتسبيها و الجمهور الخارجي العام ، اما التسلسل الاداري و الارتباط الاداري اعتيادي يتم بقناة اتصال رسمي بين الادارات التنفيذية و التشريعية والقيادية ،، العلاقات هذه اجتماعية و ممارسات كسب العملاء و الازبائن و المتعاملين والمجهزين في حالات الانتاجية واما الخدمات فهي تقدم خدمة تنتظر رضا وملاحظات المستفيد منها، و لكن التطور والتغيير حصل بعد عام2003 م تحول وسائل الاعلام/الصحافة الى قطاع خاص اهلي، ولكن هذا قانونيا تناقض مع القانون الذي يلزم النشر في ثلاث صحف رسمية التساءل من هي الصحف الحكومية العراقية لتنشر فيها اقسام العلاقات العامة والاهلام اعلاناتها الرسمية واذا ركزت عليها الصحافة والاعلتم الحزبي الاخر يعتبر عدم مشاركة له ، ويبقى اختصاص متابعة الشكاوي والمقترحات معضلة ، تحتاج الخبراء والمستشار الخبير الذي تتم الاسيتعانة به له سلبيات وايجابيات انه لا يعلم شعاب المؤسسة وتاريخ موظفيها ، وحتى خبرته لا تنفع، وعليه نؤشر ان الشكاوي التي يقدمها المواطن اذا اطلع على تفاصيلها موظف العلاقات سيتاءثر بعلاقاته مع الزملاء ويعالج المشكلة دون عرضها على رئيس الدائرة و التكتم على التقصير والمراجع يريد انجاز هدفه وليس اصلاح او معاقبة الامقصر ، هذه الملاحظة الامساومات سمعنا عن صحفيين محررين فيؤ وسائل اعلام قلدموا شكاوي لمسؤولين وتكتموا عليها وساوموا المسؤول مقابل شيء ....كمصالح خاصة ...