ياس العلي للصحافة Yas AL_Ali Journalism

منتدى متخصص بالصحافة الحرة نشر وتعليق وتحليل للمقالات والأخبار والأحداث صحافة متخصصة وأرشيف لتاريخ الصحاقة بالعراق والعالم العربي وموقع مفتوح لكل من يود النشر والمساهمة رقم الأعتماد في نقابة الصحفيين العراقيين بغداد
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 صحف بغداد الثلاثاء 17 تموز 2018

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
العمر : 58
الموقع : http://yasjournalist.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: صحف بغداد الثلاثاء 17 تموز 2018   الثلاثاء يوليو 17, 2018 9:07 pm

صحف الثلاثاء تهتم بتاكيد العبادي احقية الشعب في المطالبة بحقوقه وتحسين الخدمات
بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بتاكيد رئيس الوزراء حيدر العبادي احقية الشعب في مطالبة بحقوقة وتحسين الخدمات.

\r\n

صحيفة الصباح قالت ان الحكومة سرعت من اجراءاتها الهادفة الى توفير الخدمات الاساسية التي نادى بها المتظاهرون في عدد من محافظات الوسط والجنوب , ولاسيما عقب انتهاء اللجنة الوزارية المشكلة للنظر بتلك المطالب , من اعداد تقريرها الى الخاص بواقع تلك الخدمات, ورفع توصياتها الى مجلس الوزراء, الذي يتوقع ان يصدر قرارات مهمة بعد مناقشة تلك التوصيات في اجتماعه الاعتيادي اليوم الثلاثاء.
وقالت الصحيفة انه وبينما جدد رئيس الوزراء حيدر العبادي يوم امس , تأكيده على \\\" احقية الشعب في مطالبة بحقوقة وتحسين الخدمات لفت الى ان \\\" من واجبنا تلبيتها والاستجابة للمطالب التي تتم بطريقة سليمة وعزل المسيئين\\\".

\r\n
واكد العبادي خلال زيارة اجراها امس الاثنين, الى المقر العام لهيئة الحشد الشعبي , بحسب بيان لمكتبة الاعلامي , ان من حق شعبنا ان يطالب بحقوقة وتحسين الخدمات ومن واجبنا تلبيتها والاستجابة للمطالب التي تتم بطريقة سليمة وعزل المسيئين
مشيدا بـ الحشد الشعبي وشجاعة مقاتليه والتضحيات الغالية التي قدموها وقدمتها باقي صنوف القوات الامنية في تحقيق النصر وانقاذ ابناء المناطق المحررة والدفاع عنهم وعن جميع العراقيين.

\r\n
ودعا رئيس الوزراء \\\" القوات الامنية التي حققت النصر والامن بوحدتها الى المساهمة في دعم حملة البناء والاعمار التي نتجه لتحقيقها وان تتواصل حالة الوحدة والتعاون بين المواطن والاجهزة الامنية.

\r\n
صحيفة الزوراء تناولت التظاهرات التي تشهدها بعض المحافظات ونقلت عن المحلل السياسي واثق الهاشمي، قوله أن التظاهرات تنطلق باربعة اتجاهات، أحدها يحاول التغطية على وجود توافق للمصادقة على نتائج الانتخابات كما هي وعودة قيادات سياسية فشلت بالحصول على مقاعد نيابية الى قبة البرلمان.

\r\n
وقال الهاشمي”: إن خط التظاهرات انطلق باربعة اتجاهات، الاول المواطن المظلوم الذي يبحث عن حقوقه المتمثلة بالماء والكهرباء والعمل، وهي مطالب مشروعة وكانت سلمية، لكن مشكلتهم انهم لا يمتلكون قادة للتفاوض مع الحكومة، مبينا أن الخط الثاني للتظاهرات كان يضم مندسين ولصوصا يتربصون ويسرقون كل شيء ويحرقون اي شيء.

\r\n
وأضاف الهاشمي: أن الخط الثالث كان سياسيا بدأ يدخل على خط التظاهرات وقام بعمليات حرق لبعض مقار الاحزاب ، وهذا قد يؤدي الى صراع مسلح في المرحلة المقبلة او قد يكون هناك طرف خارجي يسعى الى ضرب الاحزاب الشيعية، مشيرا الى أن الخط الرابع يسعى الى تمديد التظاهرات الى اطول فترة ممكنة لكي يغطي على النتائج التي ستعلن عنها المفوضية العليا للانتخابات في الايام المقبلة لان هناك توافق حدث للمصادقة على النتائج كما هي باستثناء صعود ثماني او تسع شخصيات من القيادات السياسية التي فشلت بالحصول على مقاعد نيابية وبالتالي سيعودون الى قبة البرلمان لذا اعتقد ان المشهد السياسي لم يكن بعيدا عن هذه التظاهرات.

\r\n
وأوضح: أن التظاهرات التي حدثت في المحافظات السنية بدأت بمطالب مشروعة، لكن عندما دخل عليها الخط الخارجي انحرفت عن مسارها، وعندما كانت الحكومة تقوم بالتفاوض مع طرف يقول الطرف الاخر انه لايمثلنا، وهذا ما يحصل اليوم ايضا مع قادة التظاهرات، مؤكدا أن التظاهرات تحتاج الى توكيل بعض قادة التظاهرات مثل التي حدثت في مصر عام 1919 لسعد زغلول لكي يقوموا بالتفاوض مع الحكومة وتحديد سقف المطالب، مبينا أن التظاهرات بدون قيادات ستخترق وتدخل جماعات اخرى تشوه صورتها، وربما يدخل خط سياسي وتضيع الكثير من مطالبهم.

\r\n
وتابع الهاشمي: أن الحكومة عليها التفاوض مع قيادات التظاهرات وتعطي وعودا حقيقية وما لا تستيطع تنفيذه تقول بانه خارج عن قدرتها وعلى المتظاهرين ايضا ان لايرفعوا سقف مطالبهم عندما تقوم الحكومة بتحقيق مطالبهم، وبالتالي وضع آلية عمل لتجاوز الازمة.

\r\n
صحيفة المشرق من جانبها قالت انه في الوقت الذي دعا فيه رئيس الجمهورية اياد علاوي الى تشكيل حكومة انقاذ لتهدئة اوضاع البلاد, كان المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي سعد الحديثي قد اكد ان حل مشاكل المحافظات الجنوبية ليس مرتبطا بادارة الحكومة .
مبينا انه لايمكن حلها وانجازها في اشهر .

\r\n
واشارت الصحيفة الى ان نائب رئيس الجمهورية العراقي , اياد علاوي دعا الى تشكيل حكومة انقاذ لتهدئة الاوضاع في البلاد,في وقت تصاعدت فيه حدة التظاهرات في جنوب العراق وخلفت عشرات الاصابات .

\r\n
وقال علاوي , في بيان ان \\\" العراق يمر بازمة , لربما هي الاخطر , اشتدت بعد الانتخابات الاخيرة التي شابها الكثير من الاشكالات والطعون \\\".
واضاف انه \\\" نظرا للتداعيات الحاصلة , اضافة الى الخشية من ملامح عودة الارهاب والتطرف , وانعدام حل الاشكالية القائمة بين بغداد واربيل بشكل جدي وجذري , تبرز الحاجة اليوم لمعالجات حقيقية تكمن بتشكيل حكومة لانقاذ البلاد وتهدئة الاوضاع واجراء انتخابات جديدة ونزيهة\\\".
واشار الى ان \\\" حكومة الانقاذ التي ندعو لها ستكون اخر المحاولات لمعالجة اوضاع البلاد المتأزمة ,على ان تكون حكومة قادرة على الوفاء للمواطن , وتلبية احتياجاته, وتكون مسؤوليتها تحقيق الاستقرار وايجاد الحلول الفورية لابراز المشكلات في البلاد, ولانتشال العراق ونقله الى حالة تطمئن كل مواطن عراقي./انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yasjournalist.yoo7.com
 
صحف بغداد الثلاثاء 17 تموز 2018
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ياس العلي للصحافة Yas AL_Ali Journalism :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: