ياس العلي للصحافة Yas AL_Ali Journalism

منتدى متخصص بالصحافة الحرة نشر وتعليق وتحليل للمقالات والأخبار والأحداث صحافة متخصصة وأرشيف لتاريخ الصحاقة بالعراق والعالم العربي وموقع مفتوح لكل من يود النشر والمساهمة رقم الأعتماد في نقابة الصحفيين العراقيين بغداد
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 بغداد / اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء بزيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي لانقرة.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
العمر : 58
الموقع : http://yasjournalist.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: بغداد / اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء بزيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي لانقرة.    الخميس أغسطس 16, 2018 1:27 am

صحف الاربعاء تهتم بزيارة العبادي لانقرة
بغداد / اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء بزيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي لانقرة.


صحيفة الصباح قالت ان الزيارة التي اجراها رئيس الوزراء، حيدر العبادي الى انقرة أمس، شكلت نقطة تحول مهمة في العلاقات الثنائية، وبداية صوب مزيد من الاتفاقيات والتعاون المشترك بين الجارين، لاسيما في المجال المائي، ذلك الملف الذي قال عنه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان “ ان العراق سيحصل على حصته بالكامل من المياه”.

واضافت ان زيارة العبادي التي اختتمها أمس اكتسبت أيضاً، بحسب الاراء التي استطلعتها “” أهمية لخروجها بتوافقات في ملفات اخرى مهمة وحساسة، لا تقل اهمية عن ملف المياه، من أبرزها الأمن والطاقة والتجارة والاستثمار بين بلدين يشكلان ركنين مهمين في منطقة الشرق الأوسط.

ونقلت الصحيفة عن العبادي، قوله في مؤتمر صحافي مشترك مع اردوغان: “بحثنا تعزيز التعاون في مجالات المياه والأمن والزراعة والطاقة والمنافذ الحدودية والاستثمار والملفات المتعلقة بالثقافة والصناعة
والتجارة”.

وأضاف العبادي “لقد أكد لنا أردوغان أن تركيا ستزود العراق بحصته المائية بالكامل، وكانت هناك جلسة عمل بين الوفدين الوزاريين لتأكيد هذا المعنى”.

وتابع رئيس مجلس الوزراء “كما سمعنا تأكيدا من الرئيس التركي لما تم الوعد به في مؤتمر الكويت في ما يتعلق بالمساهمة الفاعلة في إعادة إعمار العراق وفتح قنصليتين في البصرة والموصل، وإننا نرحب بهذا الأمر”.
بدوره، قال الرئيس التركي، في المؤتمر الصحافي المشترك: إن “أمن ورخاء واستقرار العراق هو أمن ورخاء واستقرار لتركيا، فمصير بلدينا واحد”، مبيناً أن “على العراق وتركيا رفع حجم التبادل التجاري بينهما الذي يبلغ حاليا 11 مليار دولار”.

وفي السياق ذاته، اعلن وزير الداخلية قاسم الاعرجي، عن اتفاق مع نظيريه التركي والايراني على تأمين الحدود ومنع التهريب، فيما ذكر السفير التركي في العراق أن معبر “أوفاكوي” الجديد، الذي سيتم افتتاحه بعد اجتماع وفدي أنقرة وبغداد خلال الأسبوعين المقبلين، سيجلب مزيدا من الانتعاش التجاري والاقتصادي لمدينة الموصل.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين نقلت عن العبادي تاكيده ، ، وقوف العراق مع أنقرة في ازمتها الحالية، معربا عن ترحيبه بفتح قنصليتين تركيتين في البصرة والموصل وتعزيز العلاقات الثنائية،..

وقال العبادي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الجمهورية التركي رجب طيب اردوغان في انقرة: بحثنا مع الرئيس اردوغان تعزيز التعاون الثنائي في مجالات المياه والامن والزراعة والطاقة والمنافذ الحدودية، موضحا أن الرئيس التركي وعد بان تركيا ستزود العراق بحصته المائية بالكامل، وتلتزم بالوعد الذي قطعته في مؤتمر الكويت من أجل اعمار العراق.

واضاف العبادي: نرفض أي اعتداء ينطلق من الاراضي العراقية باتجاه تركيا، والعراق ملتزم حسب دستوره بأن يمنع اي منظمة تعتدي من ارضه باتجاه جيرانه، مشددا بالقول، “نحن ندين ونقف بالضد منه (الاعتداء)، ولن نسمح به ونقف مع تركيا في مسألة ضبط الحدود”.

وتابع: هناك توجيه من الشركات التركية من قبلنا للعمل في العراق، مشيرا الى أن هناك طلبا تركيا، ونحن نرحب به، لفتح القنصلية التركية في البصرة وكذلك في الموصل مما يسهم في تعزيز العلاقات.

وقال العبادي: نعمل على فتح معبر فيشخابور الحدودي بين البلدين، نحن مع تركيا في ازمتها، وبتعاوننا يمكن ان نتغلب على الكثير من التحديات.

الصحيفة نقلت عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله : إن أمن ورخاء واستقرار العراق، هو أمن ورخاء واستقرار لتركيا، فمصير بلدينا واحد.
وأضاف أردوغان: مستعدون للعمل مع الحكومة العراقية المقبلة لتعميق علاقاتنا الثنائية وتطوير التعاون في عديد المجالات، وفي مقدمتها الأمن والاقتصاد، مشيرا الى أن فتح معبر حدودي ثان مع العراق، سيصب في صالح بلدينا، وأثق أننا سنتخذ الخطوات اللازمة بهذا الصدد.

وقال أردوغان: إن مشاكل العراق مشاكلنا، ونحن مستعدون للقيام بما يقع على عاتقنا في مسألة إعادة إعماره”.

من جانبه قال مكتب العبادي في بيان إن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي التقى في انقرة رئيس الجمهورية التركي رجب طيب اردوغان، مبينا ان اللقاء بحث تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين وملفات المياه والامن والكهرباء والطاقة والاقتصاد والثقافة والاوضاع في المنطقة.
واضاف المكتب: ان اردوغان اكد على ان العراق سيحصل على حصته بالكامل من المياه، اضافة الى اهمية العلاقات بين البلدين وتعزيزها واعادة إعمار العراق والتزام تركيا بما اعلنت عنه في مؤتمر الكويت.


صحيفة الزمان من جانبها نقلت عن العبادي تاكيده تعهد انقرة باطلاق حصة العراق المائية بالكامل والايفاء بالالتزامات التي وعدت بها في مؤتمر المانحين بالكويت لاعمار العراق ، مشيرا الى الوقوف مع جارته بأزمتها الراهنة وقال (بالتعاون نتغلب على التحديات).

واضاف العبادي في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان (تركيا تعهدت بتزويد العراق بحصته المائية بالكامل والايفاء بالالتزامات التي وعدت بها في مؤتمر المانحين لاعمار العراق فضلا عن تقديم المساعدة في جهود مكافحة الارهاب)، مشيرا الى انه (تمت مناقشة ملفات عدة وبشكل مفصل ابرزها المياه والامن والزراعة والطاقة والمنافذ الحدودية)، .

واضاف (نرحب بأعادة فتح القنصليتين التركيتين في البصرة والموصل مما يسهم في توطيد العلاقات بين البلدين)، مؤكدا (رفض أي اعتداء ينطلق من الاراضي العراقية باتجاه تركيا)، ولفت العبادي الى (وقوف العراق مع جارته في ازمتها الراهنة وبالتعاون يمكن ان نتغلب على الكثير من التحديات)، .

وتابع (نعمل على فتح معبر فيشخابور الحدودي). .

من جانبه، دعا اردوغان الى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين ليتجاوز 11 مليار دولار.

ورأى ان (امن ورخاء واستقرار العراق هو امن واستقرار لتركيا، فمصير بلدينا واحد)، مشددا على (ضرورة التواصل بين مسؤولي البلدين في مختلف المجالات وتركيا مستعدة لمساعدة العراق في جهود مكافحة الارهاب)./انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yasjournalist.yoo7.com
 
بغداد / اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء بزيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي لانقرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ياس العلي للصحافة Yas AL_Ali Journalism :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: