ياس العلي للصحافة Yas AL_Ali Journalism

منتدى متخصص بالصحافة الحرة نشر وتعليق وتحليل للمقالات والأخبار والأحداث صحافة متخصصة وأرشيف لتاريخ الصحاقة بالعراق والعالم العربي وموقع مفتوح لكل من يود النشر والمساهمة رقم الأعتماد في نقابة الصحفيين العراقيين بغداد
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بدعو ة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم للبرلمان الجديد للانعقاد الاثنين المقبل وحوارات تشكيل الكتلة الاكبر.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
العمر : 58
الموقع : http://yasjournalist.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بدعو ة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم للبرلمان الجديد للانعقاد الاثنين المقبل وحوارات تشكيل الكتلة الاكبر.   الثلاثاء أغسطس 28, 2018 11:07 pm

صحف الثلاثاء تهتم بدعوة معصوم للبرلمان الجديد للانعقاد الاثنين المقبل وحوارات تشكيل الكتلة الاكبر
بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بدعوة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم للبرلمان الجديد للانعقاد الاثنين المقبل وحوارات تشكيل الكتلة الاكبر.

\r\n
صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين قالت ان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، دعا أمس الاثنين، مجلس النواب الجديد لعقد جلسته الأولى في الثالث من شهر أيلول المقبل.

\r\n
ونقلت الصحيفة عن رئاسة الجمهورية قولها في بيان انه و لمقتضيات المصلحة العامة وتطبيقاً لاحكام الدستور أصدر رئيس الجمهورية المرسوم الجمهوري المرقم 62 لسنة 2018 القاضي بدعوة مجلس النواب لدورته الرابعة للانعقاد بتاريخ 3/9/2018 على ان يترأس الجلسة اكبر الاعضاء سناً، موضحة أن ذلك جاء نظراً لمصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات النهائية لمجلس النواب لدورته الرابعة بموجب كتابها المرقم 73/ مكتب/2018 والمؤرخ في 20/8/2018 واستنادا لاحكام المادة (54) والمادة (73/رابعا) من الدستور والمتضمنتين دعوة رئيس الجمهورية لمجلس النواب للانعقاد بمرسوم جمهوري خلال 15 يوماً من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات العامة، على ان تعقد الجلسة برئاسة اكبر الاعضاء سناً لانتخاب رئيس المجلس ونائبيه.

\r\n
وأضافت الرئاسة: أن معصوم أجرى حوارات عديدة ومعمقة مع القوى السياسية كافة بشأن الاسراع في حسم تفاهماتها السياسية لانجاز الاستحقاقات الدستورية المترتبة على انعقاد المجلس وما تليها من اختيار لرئيس المجلس ونائبيه وفتح باب الترشيح لانتخاب رئيس للجمهورية ومن ثم تكليف مرشح الكتلة النيابية الأكثر عدداً لتشكيل الحكومة.

\r\n
وبشان حوارات تشكيل الكتلة الاكبر قالت صحيفة المشرق انه وحينمَا اجتمع زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني مع وفد رفيع المستوى يمثل \\\"نواة الكتلة الكبرى\\\" كان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، ونائبه اياد علاوي، رئيس ائتلاف الوطنية قد ناقشا الالتزام بالتوقيتات الدستورية بشأن دعوة مجلس النواب بدورته الجديدة الى الالتئام.

\r\n
واضافت الصحيفة ان رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، ونائبه اياد علاوي، رئيس ائتلاف الوطنية اكدا ، الالتزام بالتوقيتات الدستورية بشأن دعوة مجلس النواب بدورته الجديدة الى الالتئام.

\r\n
وذكر بيان لمكتب معصوم إن \\\"رئيس الجمهورية استقبل في قصر السلام ببغداد، نائب رئيس الجمهورية رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي وبحث معه التطورات السياسية في البلاد ومساعي تشكيل الكتلة النيابية الكبرى، تمهيداً لدعوة مجلس النواب الجديد الى مباشرة مهماته التشريعية والرقابية وتشكيل الحكومة المقبلة\\\"، حيث تم \\\"التأكيد على الالتزام بالتوقيتات الدستورية بشأن دعوة مجلس النواب بدورته الجديدة الى الالتئام\\\".

\r\n
وأكد الجانبان \\\"ضرورة تشكيل حكومة قوية قادرة على تحقيق طموحات وامال الشعب العراقي وتوفير الخدمات وتطوير الاقتصاد الوطني والتركيز على تلبية المطالب العادلة للمواطنين في كل المحافظات التي تعاني من نقص في المياه والخدمات وفي مقدمتها محافظة البصرة\\\".

\r\n

صحيفة الصباح الجديد تابعت هي الاخرى حوارات تشكيل الكتلة الاكبر ونقلت عن ائتلاف “نواة الكتلة الاكبر”، تاكيده أمس الاثنين، امتلاكه رسمياً 135 نائباً، مشدداً على امكانية زيادة العدد خلال الايام المقبلة إلى 200 نائب بانضمام تحالف القوى العراقية واحزاب كردية، مشيراً إلى أن مشروعه يكون بتحقيق اغلبية تمثل ثلثي مجلس النواب المقبل لتشكيل الحكومة امام اقلية تمثل جميع المكونات في المعارضة.

\r\n
ونقلت عن عضو الوفد التفاوضي لتيار الحكمة عبد الله الزيادي في قوله إن “ائتلاف نواة الكتلة الاكبر الذي اعلنا عنه سابقاً ما زال متمسكا وسوف تمثل جميع مكونات الشعب العراقي وبما فيها المكونين السني والكردي”.

\r\n
وأضاف الزيادي أن “تكتلنا يضم حالياً 75 نائباً من قائمتي سائرون والحكمة، و21 نائباً من ائتلاف الوطنية”.

\r\n
وأوضح أن “35 نائباً من قائمة النصر منضمين الينا، كون هناك سبعة منهم يمثلون الحزب الاسلامي العراقي، وتيار فالح الفياض، والمؤتمر الوطني يفضلون توجهات اخرى”.

\r\n
وبين الزيادي أن “مجموع ما نملكه الان رسمياً هو 135 نائباً، مع امكانية وصول العدد إلى 200 نائب بانضمام اطراف كردية واخرى سنيّة”.
واستطرد أن “المحور الاخر الذي يريد تشكيل الحكومة مؤلف فقط من قائمتي ائتلاف دولة القانون والفتح ولم نسمع عن انضمام كيانات اخرى اليهما لغاية الان”.

\r\n
وأكد الزيادي أن “المفاوضات مع الجانب الكردي لم تبدأ لغاية الان، والوفد الذي زار بغداد أمس الاول كان للقاء رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بخصوص التوقيتات الدستورية للجلسة الاولى لمجلس النواب، ولم تكن مهمته التباحث حول مطالب الاقليم”.

\r\n

وشدد القيادي في الحكمة على أن “الورقة الكردية لم تكتمل، ومعلوماتنا تؤكد وجود بعض الجزئيات لم يتفق عليها حزبا الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني، وبمجرد حسمها سوف يقومان بإرسالها الينا”.
وأورد الزيادي أن “الحزبين حسما امرهما بأنهما لن يكونا جزءًا من المعارضة بل سينضمان إلى اي محور يشكل الحكومة”.

\r\n
ويتوقع أن “تكون الورقة الكردية واسعة وذات بنود كثيرة لكننا سوف نبحث معهم في المبادئ الاساسية، أما الخوض في التفاصيل بحاجة إلى لجان حكومية ونيابية متخصصة تعمل تحت سقف الدستور”.
وتابع الزيادي أن “الكرد لديهم ثلاثة نقاط اساسية للتباحث وهي الشراكة الحقيقية، والتوازن في المواقع الرئيسة للدولة، والتوافق على تمرير القوانين الخلافية داخل مجلس النواب”.

\r\n
أما بخصوص الحوارات مع كتل سنية، ذكر الزيادي ان “اجتماع فندق بابل كان من المقرر ان يكون خماسياً ويحضره ممثل عن تحالف القوى العراقية وهو جمال الكربولي أو سليم الجبوري وقد اتفقنا على ذلك منذ مدة”.

\r\n
وبين أن “الاجتماع حضره عن سائرون السيد مقتدى الصدر وعن الحكمة السيد عمار الحكيم، وعن النصر حيدر العبادي وعن الوطنية صالح المطلك وكاظم الشمري، لكن ممثل تحالف القوى العراقية تأخر وطلب بأن يحضر جميع قيادات المحور الوطني”.

\r\n
وافاد الزيادي بأن “المحور الوطني هو كيان يمثل وجهة نظر الشارع السني الذي منه يجري ترشيح رئيس مجلس النواب، في حين اننا اتفقنا على حضور تحالف القوى العراقية فقط الذي لديه 25 نائباً وليس الاطراف الاخرى مثل خميس الخنجر وبالتالي اعتذرنا عن حضورهم”./انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yasjournalist.yoo7.com
 
بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بدعو ة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم للبرلمان الجديد للانعقاد الاثنين المقبل وحوارات تشكيل الكتلة الاكبر.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ياس العلي للصحافة Yas AL_Ali Journalism :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: