ياس العلي للصحافة Yas AL_Ali Journalism

منتدى متخصص بالصحافة الحرة نشر وتعليق وتحليل للمقالات والأخبار والأحداث صحافة متخصصة وأرشيف لتاريخ الصحاقة بالعراق والعالم العربي وموقع مفتوح لكل من يود النشر والمساهمة رقم الأعتماد في نقابة الصحفيين العراقيين بغداد
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 صحف الاربعاء تبرز خلافات الفرقاء السياسيين التي ارجأت الجلسة الاولى للبرلمان الى منتصف الشهر الحالي ..والجدل الدائر بشان الكتلة الاكبر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
العمر : 58
الموقع : http://yasjournalist.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: صحف الاربعاء تبرز خلافات الفرقاء السياسيين التي ارجأت الجلسة الاولى للبرلمان الى منتصف الشهر الحالي ..والجدل الدائر بشان الكتلة الاكبر   الأربعاء سبتمبر 05, 2018 7:58 pm

صحف الاربعاء تبرز خلافات الفرقاء السياسيين التي ارجأت الجلسة الاولى للبرلمان الى منتصف الشهر الحالي ..والجدل الدائر بشان الكتلة الاكبر


\r\n
بغداد/ ابرزت صحف الاربعاء الصادرة اليوم خلافات الفرقاء السياسيين التي ارجات الجلسة الاولى للبرلمان الى منتصف الشهر الحالي ..والجدل الدائر بشان الكتلة الاكبر

فقد قالت صحيفة المشرق:\\\"ان الاروق السياسية تشهد خلافا حادا بشان المرشحين لرئاسة البرلمان ونائبيه الأول والثاني، و مسودة المطالب الكردية التي ستحسم بدورها ملف الكتلة الكبرى التي لها حق تشكيل الحكومة، إلى رفع جلسة البرلمان العراقي الأولى، بحسب قرار الرئيس المؤقت للبرلمان محمد زيني، الذي قدم بدوره طلباً للمحكمة الاتحادية يستفسر عن طريقة احتساب أو اعتماد الكتلة الأكثر عدداً في البرلمان، بعد خلاف أُثير حول طريقة احتساب كل معسكر للأصوات التي لديه،\\\".

واضافت الصحيفة \\\"ان المعلومات المتوفرة تشير الى أن “معسكر حيدر العبادي- مقتدى الصدر قد يوافق على مسألة عدم تقدم رئيس الوزراء الحالي لشغل ولاية ثانية مقابل قبول الكرد التحالف معه”. وقدّم معسكر العبادي ـ الصدر قائمة تضم 20 كياناً سياسياً تحوي أكثر من 180 نائباً، كما قدم بالمقابل معسكر نوري المالكي ـ هادي العامري، قائمة أخرى تضم أكثر من 150 نائباً قال إنه “جمعها عبر التوقيع الشخصي من أعضاء البرلمان، وليس بالجملة من خلال مقاعد الكتل كما فعل الطرف الآخر”. نحو 20 كتلة برلمانية ومنها النصر، والحكمة، وسائرون، والوطنية، والجبهة التركمانية، وبيارق الخير، والمكون الصائبي، والمكون المسيحي، والمكون الأيزيدي، وعابرون، وتحالف القرار، وتحالف تمدن، وصلاح الدين هويتنا، والأنبار هويتنا، ونينوى هويتنا، وتحالف بغداد، والتحالف العربي في كركوك، والجيل الجديد، والحزب المدني.\\\".

واوضحت الصحيفة \\\" بينما تمكّن المعسكر الثاني الذي يمثله نوري المالكي وهادي العامري وقياديون بارزون في الحشد من جمع 153 نائباً، وفقاً لما أعلنه القيادي فيه هادي العامري، وبنحو ستّ كتل أبرزها الفتح، ودولة القانون، وكفاءات، وإرادة وعطاء، والحزب الإسلامي العراقي إضافة إلى نواب منشقين عن قائمة النصر، والمحور الوطني وكتلة قلعة الجماهير، والمؤتمر الوطني.\\\".

وقالت الصحيفة \\\" لوحظ في الأرقام التي قدمها الطرفان غياب المنطق، إذ إن مجموع المعسكرين بلغ وفقاً لأرقام كل فريق 330 نائباً من دون الأكراد البالغ عدد مقاعدهم 51. ما جعل عدد نواب البرلمان أكثر من 380 رغم أنهم 329 فقط، وهو ما أكد وجود أسماء مزدوجة مثبتة لدى كلا الطرفين، وكذلك الانشقاقات الواضحة ، والتي لم تسقط من أرقام المعسكر الأول، وأُضيفت في الوقت نفسه إلى الطرف المنافس لها.\\\".

من جانبها قالت صحيفة الزمان/ طبعة العراق/\\\"ان مسلسل الخلاف والادعاء بتشكيل الكتلة الاكبر استمر بين الائتلافين المتنافسين حتى مع انعقاد الجلسة الاولى للبرلمان الجديد، بإعلان كل محور اسم جديد لإئتلافه ومكوناته الملتحقة به على انه الكتلة الاكبر ، الأمر الذي اضطر معه رئيس السن لمجلس النواب محمد علي زيني الى احالة القضية الى المحكمة الاتحادية العليا لحسم الموضوع بعد ان قال تحالف القانون الفتح ان غريمه تحالف النصر سائرون قدّم توقيعات تحمل اسماء رؤساء كتل وقيادات سياسية، وإنه هو من شكل الكتلة الاكبر بعد انضمام نواب من تحالف النصر اليه.\\\".

وكان محور النصر سائرون بزعامة حيدر العبادي ومقتدى الصدر قد اعلن الليلة قبل الماضية عن جمعه تواقيع 177 نائبا لتشكيل الكتلة الاكبر تحت اسم الإصلاح والأعمار، فيما أعلن محور الفتح القانون بزعامة هادي العامري ونوري المالكي عن انضمام 145 نائبا الى تحالف البناء لتشكيل الكتلة الاكبر. واكد المالكي خلال مؤتمر صحفي مع قادة ونواب من كتل نيابية أخرى عن (تشكيل الكتلة الأكبر باسم تحالف البناء).


الى ذلك قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان مجلس النواب استانف جلسته الاولى من الفصل التشريعي الاول لسنته التشريعية الاولى في دورته الانتخابية الرابعة برئاسة النائب محمد علي زيني رئيس السن امس.\\\".

واشارت الصحيفة الى ان رئيس السـن للدورة التشريعيـة الحاليـة اعلن عن تحديد منتصف الشهر الحالي موعدا لانتخاب رئيس البرلمان ونائبيه ، فيما تقرر استئناف جلسة مجلس النواب المفتوحة في 15 منه .جاء ذلك بعد اتفاق قادة وممثلي رؤساء الكتل السياسية خلال الاجتماع المشترك ظهر امس ، على اعطاء فرصة للكتل لاختيار المرشحين لرئيس مجلس النواب ونائبيه \\\".

واضافت الصحيفة ان الحاضرين في الاجتماع ناقشوا عقد الجلسات دون تحقيق النصاب وعدم تشكيل هيئة رئاسة البرلمان ، وهو مايعقد الأمور، مع إمكانية تأجيل عقد الجلسات لأيام محددة واعطاء الفرصة للكتل والقوى الوطنية للتشاور وتكثيف اللقاءات والاجتماعات من أجل الوصول إلى حلول واتفاقات تفضي بتشكيل هيئة رئاسة البرلمان والحكومة القادمة.\\\".

واكدت الصحيفة ان المجتمعين اتفقوا على ان الجلسات الحالية لا جدوى منها دون وجود اتفاق لاختيار رئيس البرلمان ونائبيه ، مؤكدين ان استمرار عقد الجلسات دون تحقيق النصاب وعدم الاتفاق على اختيار وتسمية هيئة رئاسة البرلمان ، رسالة سلبية للشارع العراقي وسيضر حتماً على مسار العملية السياسية .لكن نوابا اخرين تداولوا ان رئيس السن محمد علي زيني، ارسل الى المحكمة الاتحادية استيضاحا عن طلبين لتشكيل الكتلة الاكبر للبت بهما مشفوعين بالوثائق واسماء الكتل والنواب الموقعين .قبل ان تكشف اوساط نيابيـة عن ترشيح محافظ صلاح الدين الحالي احمد الجبوري لمنصب رئيس مجلس النواب ، لينضم الى الاسماء الستة التي تداول ترشيحها في الجلسـة الرسمية للبرلمان الجديد \\\".

وكان رئيس قائمة تحالف الفتح هادي العامري، اكد ان المحكمة الاتحادية ستكون الفيصل في تحديد تشكيل الكتلة الاكبر .وقال في تصريح صحفي امس “ انه ليس من صلاحيات رئيس البرلمان المؤقت “كبير السن” ان يبت بقضية الكتلة الاكبر ، والامر سيترك لرئيس البرلمان الذي سينتخب في الجلسات المقبلة “ , مبينا انه” في حال تعذر على رئيس البرلمان المنتخب اعلان من هي الكتلة الاكبر سنذهب الى المحكمة الاتحادية لحسم الموضوع والاعلان رسميا من هي الكتلة الاكبر والتي ستشكل الحكومة المقبلة”.


وفي موضوع اخر تناولت صحيفة الزوراء تاكيد نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي على أهمية التعاون الاعلامي المشترك في مجال قطاع الكهرباء، مبينا أهمية هذا القطاع الحيوي لما له من تأثير مباشر على حياة المواطن.\\\".

ونقلت الصحيفة عن نقابة الصحفيين العراقيين في بيان لها قولها\\\" : ان نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي بحث مع مدير عام شركة توزيع كهرباء بغداد نافع عبد السادة الافاق المستقبلية للتعاون الاعلامي في مجال قطاع الكهرباء .\\\".

وأشارت الصحيفة ان اللامي أكد على أهمية التعاون المشترك في هذا القطاع الحيوي لما له من تأثير مباشر على حياة المواطن، وضرورة اطلاع الصحفيين على طبيعة العمل الذي تنهض به الدائرة\\\".

واضافت الصحيفة من جهته عبر مدير عام شركة توزيع كهرباء بغداد نافع عبد السادة بحسب بيان النقابة عن استعداد دائرته بفتح دورات اعلامية للصحفيين، وبما يضمن الدقة في التناول الاعلامي في هذا المجال ، معربا عن اعجابه بالدور الكبير الذي تنهض به نقابة الصحفيين العراقيين\\\".

ونشرت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية مانشيتا على صدر صفحتها الاولى تحت عنوان/ مجلس الوزراء يصدر 8 قرارات تخص ازمة المياه فيها....العبادي : عازمون على معالجة جميع مشكلات البصرة./انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yasjournalist.yoo7.com
 
صحف الاربعاء تبرز خلافات الفرقاء السياسيين التي ارجأت الجلسة الاولى للبرلمان الى منتصف الشهر الحالي ..والجدل الدائر بشان الكتلة الاكبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ياس العلي للصحافة Yas AL_Ali Journalism :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: