ياس العلي للصحافة Yas AL_Ali Journalism

منتدى متخصص بالصحافة الحرة نشر وتعليق وتحليل للمقالات والأخبار والأحداث صحافة متخصصة وأرشيف لتاريخ الصحاقة بالعراق والعالم العربي وموقع مفتوح لكل من يود النشر والمساهمة رقم الأعتماد في نقابة الصحفيين العراقيين بغداد
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بجلسة البرلمان وحو ارات اختيار المرشح لمنصب رئيس الجمهورية.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 465
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
العمر : 58
الموقع : http://yasjournalist.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بجلسة البرلمان وحو ارات اختيار المرشح لمنصب رئيس الجمهورية.   الأربعاء سبتمبر 26, 2018 3:04 am


صحف الثلاثاء تهتم بجلسة البرلمان اليوم وحوارات اختيار المرشح لمنصب رئيس الجمهورية
بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بجلسة البرلمان وحوارات اختيار المرشح لمنصب رئيس الجمهورية.

\r\n
وعن جلسة مجلس النواب قالت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ان مجلس النواب سيعقد جلسته الاعتيادية صباح اليوم الثلاثاء، حيث يخلو جدول اعماله من اية فقرة تتعلق بملف الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية ، لكنه سيتضمن مناقشة موضوع تشكيل اللجان النيابية الدائمة ، كما يتضمن دعوة عامة لمناقشة الاوضاع وتوفير الخدمات في محافظة البصرة ،بحضور وزراء الصحة والاسكان والاعمار والموارد المائية.

\r\n
واشارت الصحيفة الى ان رئاسـة مجلس النواب ستعقد اجتماعا مشتركا مع رؤساء وممثلي الكتل السياسية صباح اليوم الثلاثاء، للاتفاق بشأن اليـات توزيع النواب ضمـن اللجان النيابية .

\r\n
الصحيفة نقلت عن النائب عن محافظة البصرة عدي عواد، قوله ان موافقة البرلمان على استضافة وزراء خلية الازمة في جلسـة اليوم ، جاءت بعد جمع اكثر من 100 توقيع لاستضافة وزراء الصحة والاعمار والموارد المائية ووكيل وزارة المالية ، مشيرا الى التوجه نحو التصويت على تقييم ادائهم عن ازمة البصرة .

\r\n
واوضح عواد انه “ تمت موافقة هيئة رئاسة البرلمان على استضافة هؤلاء المسؤولين ومناقشة ادائهم في البصرة ، بعدها سيتم بنهاية الجلسة التصويت على تقييم ادائهم ، والذي هو بالتاكيد اداء فاشل ، وسنعمل بكل قوة على محاسبة كل المسؤولين التنفيذيين الذين لم يخدموا الشعب وكانوا مقصرين بحل ازمة البصرة”.

\r\n
وانتقد النائب عن محافظة البصرة ، عدم اهتمام بعض الشخصيات في خلية الازمة التي ارسلها رئيس الوزراء حيدر العبادي الى المحافظة بحجة متابعة مشاكل البصرة ،مشيراً إلى ان اغلب المسؤولين يتحدثون عن المعالجات وهم يجلسون في أفضل الفنادق بعيداً عن حرارة الشمس متلذذين باشهى المأكولات .

\r\n
وتابعت الصحية بالمقابل تعتزم رئاسـة مجلس النواب عقد اجتماع مشترك مع رؤساء وممثلي الكتل السياسية صباح اليوم الثلاثاء، للاتفاق بشأن اليـات توزيع النواب ضمـن اللجان النيابية .

\r\n
وذكر مصدر نيابي ، في تصريح صحفي ، ان “ اجتماعا مشتركا لهيئة الرئاسة مع ممثلي الكتل سيعقد في القاعة الدستورية بمبنى البرلمان للاتفاق على اليات توزيع النواب ضمن اللجان النيابية “، مشيرا الى ان “ توزيع النواب سيكون وفقا لمعايير التخصص العلمي والتحصيل الدراسي ، وان لايزيد تمثيل الكتل في اللجان على نائبيـن لكل كتلة.
واضاف المصدر ان “ التوجه الحالي يقتصر على توزيع النواب ضمن اللجان ، وان تترك تسمية رئاسات اللجان ونيابتها ومقرريتها لحين تشكيل الكابينة الوزارية “، مبينا ان “ اختيار رئاسات اللجان سيعرض لاحقا على ان لايشمل احتفاظ الكتل السياسية برئاسات اللجان نفسها التي شغلها ممثلوها في الدورة المنتهيـة “.

\r\n
وبشان المرشح لمنصب رئيس الجمهورية نقلت صحيفة الصباح الجديد عن مرشح مستقل للمنصب تاكيده ان عدم توصل الكرد الى اتفاق يمهد لمرشح واحد بين القوى الكردستانية سينعكس سلبا على الوضع في الاقليم والعراق على حد سواء.

\r\n
وقال عضو مجلس النواب السابق سردار عبد الله المرشح المستقل لرئاسة الجمهورية في مؤتمر صحفي عقده بمحافظة السليمانية ان عدم اسراع الاحزاب الكردستانية للاتفاق على مرشح واحد قوي لرئاسة الجمهورية سوف يضر بالاقليم وقد يؤدي الى تقسيم كردستان فيما لو استمر الخلاف بين الحزبين الرئيسين في الاقليم على تسمية مرشح لتولي المنصب.

\r\n
واضاف عبد الله، ان تفاهم الاطراف السياسية بشأن الاتفاق على مرشح سوف يؤدي الى الاسراع في تسمية رئيس الوزراء المقبل وحلحلة الاشكالات التي تواجه العملية السياسية في البلاد.

\r\n
بدوره أكد الاتحاد الوطني الكردستاني « أن منصب رئاسة الجمهورية هو إستحقاقه وان له مرشحين لنيل المنصب وهما الدكتور برهم صالح المرشح الرسمي، والثاني الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد القيادي المتقدم في الحزب والذي ترشح للمنصب إعتمادا على دوره السياسي وحقه الدستوري، ورغبة منه في إثراء العملية الديمقراطية بالعراق من خلال إيجاد فرصة أمام البرلمان العراقي لإختيار الأفضل لشغل هذا المنصب الكبير بالدولة.

\r\n
واضاف عضو المجلس القيادي في الاتحاد الوطني فريد اسسرد في تصريح صحفي «أنه كانت هناك ثلاثة أسماء تقدمت بترشحها للمنصب الى المجلس القيادي للاتحاد الوطني، وجرى التصويت عليها جميعا، وفاز الدكتور برهم بالأغلبية المطلوبة ليصبح مرشحا رسمياً من قبل الاتحاد الوطني للمنصب، أما الدكتور عبداللطيف رشيد يضيف اسسرد «فقد أصر على الإستمرار بالترشح وخوض المنافسة مع الآخرين إيمانا منه بالديمقراطية التي تتيح للجميع أن يترشحوا للمنصب، وهو في المحصلة أحد الكوادر المتقدمة في الاتحاد الوطني، فإذا فاز بالمنصب سيكون ذلك أيضا إنتصارا للاتحاد الوطني الذي ينتمي إليه.

\r\n
وتابع اسسرد، «أن مسألة منصب رئاسة العراق طرحت على طاولة البحث منذ أكثر من ثلاثة أشهر خلال اجتماعاتنا المشتركة مع قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني، وأكدنا لهم بأن المنصب من إستحقاقات الاتحاد الوطني، ولم تكن هناك اية اعتراضات من قبلهم، ولكن فجأة أصبحنا نسمع في الأيام الأخيرة عن مطالبة هذا الحزب بالمنصب، وهذا طلب غير مبرر، حيث هناك إتفاقات وتفاهمات مسبقة، فإذا أصر الحزب الديمقراطي على منافسة مرشحينا سيكون هو مسؤولاً عن خرق تلك الإتفاقات والتفاهمات والتي ستكون لها تداعيات خطيرة على العلاقة بيننا وبينهم.

\r\n
من جهته اشترط الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني استبعاد مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح، مقابل التوافق على مرشح آخر لتولي منصب رئاسة الجمهورية.

\r\n
وقال عضو اللجنة القيادية في الحزب الديمقراطي خسرو كوران، في تصريح صحفي، إن «حزبه لن يسحب مرشحه فؤاد حسين لمنصب رئاسة الجمهورية»، مشيرا إلى أن «الاتحاد الوطني كان بوسعه تسمية مرشح آخر للمنصب بدلا عن برهم صالح.

\r\n
واضاف كوران أن منصب رئيس الجمهورية هو من حصة الكرد ولا يحق لأي جهة اخرى أن تطالب به، موضحا أن الاتحاد الوطني وبعيدا عن أية مشاورات ثنائية، رشح برهم صالح للمنصب، الامر الذي أجبر الحزب الديمقراطي أن يقوم بتسمية فؤاد حسين كمرشح رسمي عنه لشغل منصب رئاسة الجمهورية..

\r\n
بدورها دعت المرشحة لمنصب رئيس الجمهورية العراقية، عضو مجلس النواب السابق سروة عبد الواحد، نظراءها المرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية الى «مناظرة تلفزيونية.»

\r\n
وقالت عبد الواحد، في بيان ان المناظرة بين المرشحين تعطي فرصة للتعرف أكثر على البرنامج وتوجه كل مرشح في الرئاسة.

\r\n
وأضافت، انه « ايمانا بضرورة إطلاع الشعب على كل التفاصيل وإمكانية كل مرشح وكيفية تعامله مع الدولة ادعو جميع المرشحين لإجراء مناظرة تلفزيونية مفتوحة.

\r\n
صحيفة المشرق من جانبها قالت ان منصبُ رئيس الجمهورية فجر زلزالا غير مسبوق في البيت الكردي لأول مرة منذ 15 عاما \\\"،.

\r\n
وقالت الصحيفة ان ذلك ياتي بعد كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني، قبل ساعات قليلة فقط من إغلاق باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية مرشحه وقدَّمه وهو رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فؤاد حسين، وبذلك يصبح عدد المرشحين الكرد الذين قدموا أوراقهم رسمياً، لخوض السباق الرئاسي ثمانية ، بينهم امرأة هي سروة عبد الواحد التي دعت نظرائها المرشحين للمنصب الرئاسي الى \\\"مناظرة تلفزيونية\\\"،./انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yasjournalist.yoo7.com
 
بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بجلسة البرلمان وحو ارات اختيار المرشح لمنصب رئيس الجمهورية.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ياس العلي للصحافة Yas AL_Ali Journalism :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: