ياس العلي للصحافة Yas AL_Ali Journalism

منتدى متخصص بالصحافة الحرة نشر وتعليق وتحليل للمقالات والأخبار والأحداث صحافة متخصصة وأرشيف لتاريخ الصحاقة بالعراق والعالم العربي وموقع مفتوح لكل من يود النشر والمساهمة رقم الأعتماد في نقابة الصحفيين العراقيين بغداد
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  صحف الثلاثاء تهتم باستعدادات البرلمان للتصويت على الحكومة ا لجديدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
العمر : 58
الموقع : http://yasjournalist.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: صحف الثلاثاء تهتم باستعدادات البرلمان للتصويت على الحكومة ا لجديدة   الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 11:12 pm


صحف الثلاثاء تهتم باستعدادات البرلمان للتصويت على الحكومة الجديدة
بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء باستعدادات البرلمان للتصويت على الحكومة الجديدة.

\r\n
صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين قالت ان مجلس النواب يعقد جلسته الاعتياديـة اليوم الثلاثاء وسط ترقب نيابي وسياسي لموعد التصويت على تشكيل الحكومة المقبلة ، حيث سيقدم رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي الكابينة الوزارية الجديدة والمنهاج الحكومي لنيل الثقة امام البرلمان .

\r\n
واضافت الصحيفة ان كتلا سياسية تعتزم تقديم مرشحيها الى الكابينة الوزارية الجديدة التي سيقدمها رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي مع المنهاج الحكومي امام البرلمان ، صباح اليوم نفسه الذي تعقد فيه جلسـة التصويت على منح الثقـة للحكومة الجديدة.

\r\n
وتابعت الصحيفة بحسب نواب فأن “ كتلا سياسية / لم يسموها / بصدد تقديم مرشحيها الى الكابينة الوزارية الجديدة بعد ان تحسم اتفاقها الاخير مع رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي لمنحهم الحقائب التي يرونها مناسبة لاستحقاقهم “ .

\r\n
الصحيفة تحدثت عن تحذير تحالف الفتح من ماوصفـها بمحاولات لافشال مهمة رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي في تشكيل الكابينة الوزارية الجديدة التي ستعرض على البرلمان ، ضمن المدة الدستوريـة المقرر ان تنتهي في الثالث من الشهر المقبل.
وقال النائب محمد الغبان “ ، ان “ الكتل السياسية تبذل جهودا مشتركة مع رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي لضمان تشكيل الكابينة الوزارية الجديدة ضمن المدة الدستورية “.

\r\n
واضاف “ قطعنا اشواطا كبيرة في التفاوض لكن لم نصل الى تفاهم كامل في اطار ذلك السقف ، وبالتالي لدينا مخاوف من استنزاف الوقت لان هناك من يحاول افشال مهمة رئيس الوزراء المكلف “، مبينا ان “ تحالف الفتح اشترط على عبد المهدي النجاح في تشكيل الكابينة الوزارية ضمن المدة الدستورية ، والنجاح في ادارة الحكومة عبر برنامج عمل رصين “.

\r\n
من جانب اخر اشارت الصحيفة الى مطالبة تحالف سائرون رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، بارسال السير الذاتية لمرشحي المناصب الوزارية قبل 48 ساعة من جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة .

\r\n
ونقلت عن النائب مضر السلمان قوله في تصريح صحفي ان “وسائل الاعلام تتداول ترشيح شخصيات غير كفوءة ومستهلكة للمناصب الوزارية، بعضها فشلت في ادارة الوزارة خلال الحكومات المتعاقبة على العراق”، مشيرا الى رفض تحالف سائرون منح الثقة لهكذا شخصيات في الحكومة الجديدة .

\r\n
واضاف ان “رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي مطالب بارسال السير الذاتية لمرشحي المناصب الوزارية الى مجلس النواب قبل 48 ساعة من جلسة منح الثقة للحكومة، ليتمكن اعضاء البرلمان من قراءة السير الذاتية للمرشحين، لغرض معرفة مؤهلاتهم العلمية والادارية لتسلم المنصب الوزاري ومعرفة الشخصيات الصالحة وغير الصالحة لادارة الوزارة الجديدة.

\r\n

صحيفة المشرق من جانبها قالت انه ومع اقتراب موعد إعلان رئيس الوزراء العراقي المكلف عادل عبدالمهدي، عن تشكيلته الحكومية الجديدة، المقرر الأسبوع الحالي، يدور جدل بشأن الحديث عن إقصاء النواب في البرلمان، عن تولّي مناصب وزارية، حيث وصفت النائب عالية نصيف عدم ترشيح اعضاء مجلس النواب للمشاركة في السلطة التنفيذية \\\"إهانة\\\" لممثلي الشعب العراقي. في حين كشف النائب عن تحالف سائرون علاء الربيعي عن أن مجلس النواب سيقصي المرشحين المتحزبين من الكابينة الوزارية. بينما أكد القيادي في تيار الحكمة عبد الله الزيدي أن يوم الخميس المقبل سيكون اقصى موعد لإعلان حكومة رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي.

\r\n
وقالت الصحيفة ان ذلك يأتي متزامنا مع مطالبة النائب عن تحالف “سائرون” مضر الازيرجاوي، عبدالمهدي بإرسال السّيَر الذاتية لمرشحي المناصب الوزارية إلى مجلس النواب قبل جلسة ‏منح الثقة بـ 48 ساعة.

\r\n
الصحيفة نقلت عن مصدر سياسي مقرّب من حوارات عبدالمهدي مع الكتل السياسية تاكيده أنّ رئيس الوزراء المكلف \\\"كان حريصاً خلال حواراته على تولّي المرشحين الكفوئين لوزارات حكومته\\\". مضيفاً أنّ \\\"عبد المهدي ركّز على مسألة وجود تكنوقراط ومستقلين في كابينته\\\".
واوضح أنّ \\\"رئيس الوزراء المكلف تعرّض لضغوط كبيرة من أجل إقناعه باستيزار نواب حاليين ووزراء سابقين\\\". مؤكداً أنّ \\\"عبدالمهدي رفض جميع هذه الضغوط، وقرّر المضي بالتشكيلة الحكومية التي يقتنع بها\\\".

\r\n

صحيفة الزمان نقلت عن النائب محمد الخالدي قوله ان الاحزاب السياسية تفرض سطوتها في اختيار المرشحين للكابينة الوزارية ولا تسمح بتمرير اسماء المستقلين من التكنوقراط ضمن التشكيلة ، مؤكدا عدم ابلاغهم بموعد جلسة البرلمان التي من المتوقع ان تشهد اسماء المرشحين للحقائب الوزارية.
واضاف الخالدي (لم نبلغ بموعد جلسة البرلمان التي من المتوقع ان تشهد عرض اسماء المرشحين لشغل الحقائب الوزارية ونستبعد عقدها اليوم الثلاثاء)، .
واضاف ان (المحاصصة عادت من جديد في اختيار الوزارات ولاسيما ان الاسماء التي ستطرح خلال الجلسة المقبلة لا تمرر الا بموافقة تلك الكتل والاحزاب السياسية التي تفرض سطوتها في اختيار مرشحين تابعين لها وليس من التكنوقراط المستقل). ورجحت مصادر برلمانية عقد الجلسة اليوم للتصويت على الكابينة الحكومية .

\r\n
من جانبه ، اعلن النائب عن ائتلاف النصر رغبة ائتلافه بالذهاب لاتجاه المعارضة البرلمانية وعدم المشاركة في الحكومة المقبلة.
وقال فلاح الخفاجي ان (الائتلاف يفكر بالمضي نحو المعارضة البناءة والداعمة والمراقبة للأداء الحكومي وعدم استقبال أي وزارة وما موجود من الوزارات هو تقاسم وبمحاصصة جلية وواضحة)، رافضا (الدخول بهكذا مشاريع خاسرة ولا نريد ان يقع علينا اللوم من الشعب./انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yasjournalist.yoo7.com
 
صحف الثلاثاء تهتم باستعدادات البرلمان للتصويت على الحكومة ا لجديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ياس العلي للصحافة Yas AL_Ali Journalism :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: