ياس العلي للصحافة Yas AL_Ali Journalism

منتدى متخصص بالصحافة الحرة نشر وتعليق وتحليل للمقالات والأخبار والأحداث صحافة متخصصة وأرشيف لتاريخ الصحاقة بالعراق والعالم العربي وموقع مفتوح لكل من يود النشر والمساهمة رقم الأعتماد في نقابة الصحفيين العراقيين بغداد
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أسس التقرير الاذاعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 465
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
العمر : 58
الموقع : http://yasjournalist.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: أسس التقرير الاذاعي    الخميس نوفمبر 08, 2018 3:09 am

التقرير الإذاعي بشكل عام مادة مسجلة تجمع عناصر متنوعة، من بينها:

روابط (أنت تقرأ النص)

مقتطفات (مقابلات مع مشاركين في التقرير)

شريط حر ( أجواء وتسجيلات على أرض الحدث)

مؤثرات صوتية

موسيقى

تعمَّد جمع الروابط والمقتطفات لعرض تقريرك، ثم أضف مؤثرات صوتية أخرى كالشرائط الحرَّة، واستخدم، لكن بحذر، ضجيج الشرائط الحرَّة، فالخلفية بصوت منخفض تجعل تقريرك يضجُّ بالحياة.

هنا بعض الأساسيات التي يجب اعتمادها عند إعداد تقرير:

المقدمة: هي الافتتاحية التي يقرأها المذيع.

الرابط: قطعة من النص تربط بين تسجيلين صوتيين (كليب) بهدف تحقيق التتابع المنطقي والتماسك في القصة. عموماً، ستسجل الروابط في استوديو، أو في أي مكان هادئ.

رابط المكان (يسمى احياناً التسجيل وقوفاً): وهو رابط تسجله في مكان الحدث بدلاً من الاستوديو. وهو مفيد لإضفاء إحساس بالمكان.

الكليب: هو ملخَّص من مقابلة يستغرق عادة 20 الى 40 ثانية.

التسجيل الإرشيفي: هو ملخَّص من مقابلة سابقة احتفظت بها في الارشيف.

فوكس بوبس: وتعني أصوات الناس، وهي تعليقات لأفراد من العامَّة، لأناس عاديين من الشارع.

الواقعية: أصوات مهمة مسجلة على أرض الحدث تساعد على رسم المشهد عند إخبارك القصة. فكِّر بتفجير، أو بخطاب حماسي.

أصوات المكان: هي الأصوات في الخلفية التي تعطي المستمعين إحساساً بالمكان، كسماع لهجة محلية، أو جمهور كرة قدم ينشد.

الجو: مرادف لكلمة "آتموس"، وهي اختصار لكلمة "آتموسفير" باللغة الإنجليزية: وتعني موسيقى الخلفية التي تعطي دليلاً على أنك كنت هناك، كزحمة السير، صوت البحر، خذ المستمعين معك في الرحلة.

موسيقى: اذا أردت استخدام الموسيقى، قف واسأل نفسك إذا كانت تناسب التقرير. استخدمها فقط إذا كان الأمر كذلك. وإذا كان بإمكان الموسيقى أن تزيد من قيمة التقرير، فإنها أيضا قد تفسده.

ماذا تضع في مقدمة التقرير؟

المقدمة هي افتتاحية التقرير. تكتبها ويتلوها المذيع قبل أن يعرض تقريرك المسجل. وعندما يبث التسجيل على الانترنت، ينشر برفقته نص المقدمة. لذا، اعِر اهتماماً للمفردات وللقواعد.

المقدمة تحدد عادة العناصر الآتية:

- مضمون التقرير

- سبب أهميته

- من سيخبرنا بالقصة

- اسمك، لأنك المراسل الذي أعده

إن وضع مقدمة سليمة قبل البدء بجمع تقريرك يساعدك على التركيز أكثر على المضمون.

ماذا عن الكليبات؟

النوعية ضرورية: كلما كان التسجيل أفضل، كانت النتيجة أوضح. وأفضل المقتطفات (الكليبات) هي في مقابلات مسجلة وجهاً لوجه، والأفضل من ذلك تلك المسجلة في استوديو. لا يمكن تجنب الكليبات المأخوذة من مقابلات مسجلة عبر الهاتف، لكن، عليك أن ترفض تضمين التقرير مقابلات أُجريت بنوعية خطوط رديئة. فالمستمعون سيجدون صعوبة في فهمها. كما عليك أن ترفض المقابلات الطويلة والعبثية. اختر الأفضل لترك الأثر الأكبر على المستمع.

أي أصوات أخرى تحتاجها؟

عليك أن تعتاد على تسجيل الكثير من الأصوات على الأرض عندما تخرج للعمل على تقريرك. حاول أن ترسم صوراً عبر الأصوات: سوق، سكة حديد، محطة قطارات، مسرح.

جرّ المستمعين إلى القصة، قم بخدعة سمعية للإبقاء على انتباههم منجذباً إليك. قد لا تستخدم كل ما تسجل، لكن أن تسجل أكثر من اللازم خير من أن تسجل القليل.

ما هي الميزات؟

تريد أن تعد تقريراً لأسباب عدة، حتى تسيطر بالكامل على قصة معقدة، وتمزج الأوصاف والشروح والتحليلات، وتخلق إحساساً بالمكان عبر الاصوات المختلفة، وتحيي قصة عبر الأجواء والألوان، وتضع مجموعة متنوعة من العناصر في موضوع واحد، أو أن تجعل برنامجاً ما منوَّعاً.

إعداد التقرير

يمكنك البدء بتجميع التقرير بعد أن عرفت عناصره. وهناك الكثير لتفكر به، لذا من المهم أن تكون منظما. وفي ما يلي عشر خطوات يمكنك اتباعها لإبقاء تقريرك على الدرب الصحيح:

-الصحافة هي الأهم، لذا، حدد العنصر الأهم، واكتب مسودة للمقدمة وعد إليها في سياق العمل كي تبقي على تركيزك.

استمع إلى المقابلات واختر المقتطفات الصوتية (كليبات).

اكتب المسودة الأولى للنص.

- حدِّد الروابط التي ستجمع المقتطفات بعضها بعضاً.

- قرِّر ما إذا كنت ترغب بتسجيل أي لقطات .

- التسجيل وقوفاً (ستاند آب) على الأرض .

- سجِّل أجواء ووقائع، فالأصوات المميزة تعطي المستمعين انطباعاً بأنَّهم معك في الموقع .

- فكِّر ملياً فيما إذا كنت بحاجة إلى الموسيقى أو لا. لن تحتاجها في الغالب، لذا دعك منها إذا راودك شك بضرورة استخدامها.

- انجز كتابة النص. اقرأه بصوت مرتفع، وادخل المقتطفات (الكليبات) للتأكد من أنها تتناسب معاً. وعندما تشعر بالرضا لسيرها معاً، سجل الروابط.

- عندما تكتمل لديك كل العناصر، يكون الوقت قد حان لتجميع التقرير .

-اطلب من زميل الاستماع للتقرير قبل أن تحفظ النسخة الأخيرة، وتأكد من إضافة التغييرات اللازمة.

- عد إلى المقدمة، وأعِد كتابتها، إذا لزم الأمر.

هل كان ذلك جيداً؟

ستحصل على آراء وتعليقات على التقرير، لكن كيف تتوقع أنها ستكون إيجابية؟ هنا بعض سمات التقرير الجيد. افهمها جيداً، ولن تكون على خطأ

- المقدمة يجب أن تخبر المستمع بمحتوى التقرير.

- أن تقدم له سبباً للاستماع.

- يجب أن يتضمن التقرير بدايةً عنصرا مشوقا لجذب انتباه المستمعين.

-يجب أن يكون إخبارياً ويروي القصة بوضوح.

-يجب أن تكون الكليبات على درجة عالية من الجودة حتى يسهل فهمها.

-ينبغي أن يكون التقرير محققا لمعايير بي بي سي التحريرية. اسأل نفسك: هل هو موضوعي؟ وهل هو دقيق وغير منحاز؟

- من المهم أن تجعل المستمع يشعر بأنك كنت هناك، عبر استخدام الشرائط الحرة وأصوات الأجواء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yasjournalist.yoo7.com
 
أسس التقرير الاذاعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ياس العلي للصحافة Yas AL_Ali Journalism :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: