ياس العلي للصحافة Yas AL_Ali Journalism
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ياس العلي للصحافة Yas AL_Ali Journalism

منتدى متخصص بالصحافة الحرة نشر وتعليق وتحليل للمقالات والأخبار والأحداث صحافة متخصصة وأرشيف لتاريخ الصحاقة بالعراق والعالم العربي وموقع مفتوح لكل من يود النشر والمساهمة رقم الأعتماد في نقابة الصحفيين العراقيين بغداد
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  شهر رمضان أن تصوم وكأنك لست من أهل الصوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 518
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
العمر : 64
الموقع : https://yasjournalist.yoo7.com/

 شهر رمضان أن تصوم وكأنك لست من أهل الصوم Empty
مُساهمةموضوع: شهر رمضان أن تصوم وكأنك لست من أهل الصوم    شهر رمضان أن تصوم وكأنك لست من أهل الصوم Emptyالأربعاء يوليو 18, 2012 7:36 pm



شهر رمضان أن تصوم وكأنك لست من أهل الصوم
سحب الثقة عن وزارة المالكي وألغاء أتفاقات أربيل المحنة الكبرى للسياسيين والعراقيين وبغداد لم تأخذ مكانة كما القاهرة في مصر وكانت تسمى في القرن العشرين محافظة مصر ويقول المصريون أني ذاهب الى مصر يقصد القاهرة لليوم ,لأنها أظهرت ميزة الشهوة الحزبية على أنها أكبر من فكرة الوطنية,والمطالبون بها لم يحفلوا أو يفكروا بخطر النتائج ,المهم أيقاع الهزيمة بالخصم أو يستسلم تمامآ, وعليه مظاهر النفور من السياسيين صفة الشعب,ولو صفتهم السماحة لكن العراقي لو ظخة لو أشلع مخه , يعني بالعربية لو يدمر بثورة لو يصمت على فساد أي يخطط للقادم,لكن لو فكر الناس كما أرادوا وقال الناس كما فكروا , وعملوا كما قالوا , لكثرت الأحزاب وهي اليوم تحت سيطرة قلة منها التي تمتلك ميليشيات مسلحة تفرض سطوتها بالقوة , والتنافس في السطوة على حساب المطالبة بحقوق وخدمات للناس, وفرصة أتباع التلوث الحضاري من الدخلاء على العراقيين برز دورهم بالأحداث وتنفيذ رغبات الخارج,أذا عدنا الى الماضي في العراق مهبط الملائكة وأرض الأنبياء مثال ذلك_في ليلة من ليالي الصيف الصافية كان حسقيال الأسير من السبايا اليهود في مملكة بابل يتأمل في السماء وعلى ضفة نهر الخابور جنوب بغداد أبصر كرات نارية كما في سفر حسقيال من التوراة الممنوع نشره , نزل عليه ثلاث أشخاص أطوالهم بقدر طول الأنسان ثلاث مرات وفتحت الباب منها وفيها نور أبيض وأنزل السلم وقالوا له أصعد معنا الى القدس أنت نبي هذا الزمان ألخ الرواية , ويؤمن اليهود انهم شعب الله المختار والناس من معدن آخر ونظريتهم أنه من المستحيل جعل النحاس ذهب والناس معادن ,وهم يعتقدون التسلسل البشري له دور والمفكر الفرنسي ديكارت كان لا يمدح والديه بل قال عن ذلك _ أن والدته توفيت بعد ثلاثة عشر شهرآ من ولادته وأورثته أصفرار اللون وضعف البنية , وكان ذلك في كتابه مقال عن المنهج , ونصح الناس قائلآ _ ليس غرضي أعلم المنهج الذي ينبغي لكل واحد أن يتبعه كي يحسن قيادة عقله بل غرضي أبين على أي الوجوه حاولت أن أقود عقلي, وفكرة ديكارت عدم دراسة وكثرة العلوم بل التخصص حسب الموهبة والنجاح لكل واحد والتدريس والتعليم يكون حسب ذلك , ونحن الحدبث النبوي قال _ اللهم ربي أعوذ بك من علم لا ينفع ,ونحن نرى توافق الأفكار بين الفلاسفة والأدباء لأنها من مصدر واحد , علم البلاغة وذكر أبي هلال العسكري في كتابه صاحب الصناعتين , ما يشبه المثل الشعبي المصري _ صاحب كارين أي عملين كذاب , لأنه لا يمتهن ما يبدع به وسيقصر بأحدهما , وبالعراقي يقولون يضيع الرقصتين أو المشيتين , وعبد القاهر في كتابه _أسرار البلاغة قال _ أخذ فلان من فلان , لكن حسن النية ربما يكون الكاتب لم يطلع على ماكتب قبله أو المصادفة وألا المنهج للبحث العلمي يسمح بأستمرار البخث في ظاهرة وأن تبدأ من حيث أنتهى السابقون وتذكر خلاصة ما توصلوا له , ومن الظلم مثلآ أن نتهم الكاتب العالمي دانتي كاتب المسرحية الآلهية أنه سرق أفكار ماكتب أبو العلاء المعري في رسالة الغفران , وفي الشعر أتهم الشاعر العربي الجاهلي أمرؤ القيس بشراء الشعر ونسبه لنفسه وتشابه مع أفكار شعراء عرب ومن ذلك قوله _ وكم من موقف حسن أحيلت__محاسنه فعد من الذنوب, وبينما البحتري نفس الفكرة يقول _ أذا محاسنياللآئي أدل بها__كانت ذنوبآ فقل لي كيف أعتذر؟.
وقال المتنبي _ وددت لو تم لي حجي بقربها __ماكل ما تشتهيه النفس يتفق, وما يشبه ذلك قول أبن الرومي __ما كل ما يتمنى المرء يدركه__تأتي الرياح بما لاتشتهي السفن, ونجد الشاعر الجاهلي قبل الأسلام سبقهما في الفكرة فتناولها بأسلوبه قائلآ__فيالك من ذي حاجة حيل دونها ___وما كل ما يهوى الفتى هو نائله , ويشبه بعض النقاد الفكرة بين النثر والشعر عندما تقرأ طه حسين بقوله ليس باريس رقعة ككل الأرض ألخ , والشاعر علي محمود طه عن حبهما لمدينة باريس, علي طه قال شعرآ __لست بنيانآ ولا أرضآ ولا__غاب أسدولا جنة غيد, والشاعر الجاهلي قبل الأسلام العرب يقرون بأن اللغة موروث مشاع لكل الناس بقوله عن ذلك __
ما أظنا نقول ألا معارا___أو معادآ في لفظنا مكرورا ,وشدة المنافسة تشبه الحرارة العالية للشمس , والعامة من الناس يقولون أن شدة الحر فتاكة بالأعصاب ومديرة للرؤوس عن وجهتها , ومن نماذج الحياة أن الكل لا يستطيع تكذيب لطبيب , ويسلمه أغلى شيء عنده نساء العائلة كلها , ويتجرع ما يصف من دواء , وهنا تسكن العبرات وليس العبرات كتاب المنفلوطي, وأنا لا أندم على أني ولدت في شهر ربيع من السنة لأنها الهجرية والبابليون كانوا يعتبرونه بداية السنة , والآشوريون تبدأ سنتهم قبله بشهرين , , وتأثر اليهود بالفراعنة عند العيش معهم , وأعتبروا الخريف بداية السنة , ثم جاؤا سبايا وأسرى لدى البابليين وأعتمدوا أسماء الأشهر البابلية وبداية السنة الربيع , وبينما العرب والآشوريين والسريان أعتمدوا بداية السنة قبل الربيع بشهرين , وتأثروا بشهور بابل منها تعني الزراعة مثل أيارو البابلي ومعناه الأزهار, الآشوري وعناه الحدائق, وكانون السرياني ويعني موقد النار من شدة البرد والتجمع حولها,وشهر أبيب العبراني اليهودي وعناه السنبل الأخضر , ومارس اليوناني اي الحرب , وشهر صفر العربي أستمر بعد الأسلام ويعني خروج الكل للقتال , وكانت والدتي وأمها يكسرون في بدايته الزجاجيات والخزف مع ظهور الهلال ويقولون أللهم كف عنا شر صفر وسقطت بغداد عاصمة العراق بأحتلال الأمريكان وحلفاءهم في شهر صفر العرب يحبون الطقس المعتدل في أداء الحج لذلك كانت الفكرة اضافة شهر للسنة الهجرية كل ثلاث سنوات لنها تقل عن الميلادية أحد عشر يومآ كل عام وبذلك يكون شهر الحج في الخريف أو الربيع أو بداية الميلادية ويتفائلون بسقوط المطر بأعتباره غسل الجسم من الذنوب وبركة , وسأل المنصور الخليفة العباسي صاحبه عبد الله بن عياش عن اربعة قتلوا أربعة أسماءهم والضحايا تبدأ بحرف العين و فقال له جواب دبلوماسي لأنه منهم قائلا _ لاأعرف ألا ما تقوله العامة من الناس وهي _ أن عليآ قتل عثمان , وعبد الملك بن مروان قتل عبد الرحمن الأشعث, وعبداللهبن الزبير وعمرو بن سعيد , والرابع عبد الله بن علي سقط عليه البيت ومات , فقال المنصور _ فأنا ماذا بي ؟ فأجاب صاحبه _ ما قلت لك ذنبآ , وكأني برئيس الوزراء المالكي يقول لمن حوله وماذنبي أذا لم يفلح علاوي وطارق بكر والبارزاني بما يتمنونه ولم يوافق الدستور أو الحظ, لأنهم ليسوا أقوياء العزيمة لما يريدونه , والدعوة لبحث الأمور وتصفية الأجواء في شهر رمضان وأن تصوم وكأنك من اهل رمضان الأوائل لكن التاريخ لم يذكر ألا انه شهر الأنتصارات والتاريخية وفي العصر الحديث أشهر الأنقلابات العسكرية حصلت فيه ,وبغداد كان حكامها يخلدون علماءها وكل زمن منح الفرصة لمن اقر بالولاء للحاكم , ونموذج ذلك اشهر فيلسوف عرفه تاريخ العراق الأمام الغزالي , تعرض للشك في رأيه و اتهم بأنه لم يفهم نفسه وكان مع الحكام , ويذكر الدكتور عبد الدايم أبو العطا في رسالة نيل الدكتوراه من جامعة روما بأيطاليا بداية القرن العشرين عن الغزالي وأنتقد كتابه _المتخذ من الضلال_ قوله _ أن المتكلمين مقلدون , والفلاسفة متخبطون وأهل التعليم أشد تقليدآ , والمتصوفون هم أهل الحق, والدكتور أعتبره يشكك وأنتقد رأيه في نظرية السببية , و وصفه بأنه لم يفهم نفسه , وأبن رشد المفكر الأسلامي سبق هذا في النقد الموجه الى الغزالي , ممكن المناطق وأمارات الحكم لها دور في الأختلالف هذا , ولأنه أبن رشد عارف بأسرار العربية , ونما على روح الأسلام وتعاليمه ممكن يكون أفضل من فهم ما يقرأ , ونرى اسلوب فلسفة أبن سينا والفارابي والكندي والصوفية والمناطقة وغيرهم كلها ترتبط بنوع نظام الحكم السياسي القائم , والمستشرقون الأجانب درسوا العرب والمسلمين لكن هنا برزت معضلة صعوبة فهم العربية , ولو لهم جهد في البحث العلمي بمنهج تاريخي وترجمة ونشر العربية للعالم وان يهبوا حياتهم للعلم والقصد والنوايا تبقى السر , ولكن نموذجنا الغزالي أنتقده المستشرقان السباني والفرنسي آسين بلاسيوس و كارادي, لأنه أسلوبه الفلسفي لم يوافق ما يؤمنون به , ولو عدنا الى زمن وبيئة الغزالي التي عاش فيها العلمية والسياسية التي تسمح لعلوم بالظهور وتمنع أخرى , وهي البودقة التي صهر فيها الغزالي والمدرسة التي علمت وكونته رغمآ عنه , بل جعلت حياته الخاصة والعامة تلائمها وتشكلها وهي تربوية وتعليمية وحياته الفكرية كأي أنسان كانت نتاج لحياته الخاصة الدراسية و وتدرجه كما هو يريد أن يكون في الدرس والتعليم تكون من مجتمعه , وسايرها فظهرت نتيجتها عند الأطلاع على نتاجاته الفكرية , وأيجازها يثير تسأؤل الفلاسفة , والسؤال ما نصيبه من الأستقامة والوضوح والأفادة والأنتاج؟, بينما يعتبره البعض هاد الفلسفة وحجة الأسلام , والمصيبة هي المذهبية في الأسلام وأنقسام الناس الى أتباع أهل البيت النبوي وأتباع علماء العامة من الناس المتعلمين للعلم الأسلامي , ولا زال الأختلالف الفكري واضح ولم يتفق الطرفان على مشترك يوحد الأمة العربية والأسلامية وجاءت المصيبة الكبرى هي معاهدة سايكس بيكو بعد أبدال الأحتلال العثماني بالأحتلال البريطاني والفرنسي والأمريكي وتحوال العرب الى دول مجزأت , واليوم التنقل فيما بينها بموافقة مسبقة سمة دخول على جواز السفر بينما يدخل لها الغرب والأجانب دون الحاجة لذلك ومنها مصر العربية يدخلها السائح الغربي الأوربي والأمريكي والأسرائيلي دون سمة دخول ويمنع دخول العراقي , والسبب المبدأ الدبلوماسي التعامل بالمثل والحكام في العراق تسيرهم المصالح الشخصية الحزبية وأما الدين الأسلامي ومناسباته ومنها الصيام موسم العبادة المركزة والألتزام وترك كل مكروه ومحرم لكن تبقى الصراعات قائمة وهذه مظاهر عامة وديكور أمام الناس وعلى من يصوم أن يغسل يديه من دماء الناس وأن يعيد الحقوق ويعتذر من المظلوم ثم يتاهر بالصيام .
ياس خضير العلي
مركز ياس العلي للاعلام_ صحافة المستقل
https://yasjournalist.yoo7.com/ http://yasalalijournalist.ahlablog.com/
Twitter/@ yasalalijournalist
https://www.facebook.com/ Yas Alali
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yasjournalist.yoo7.com
 
شهر رمضان أن تصوم وكأنك لست من أهل الصوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رمضان للصيام وأنا لست مثلك من شعب الصيامRamadan to fast and I'm not like you from the people of fasting
» البرلمانية تهدي العراقيين صيام رمضان! Permanent Iraqi parliamentary Ramadan fast!
» التضاد بخل و نخب احتيال و اخلاص مسلسلات تلفزيون رمضان المصريAntagonism scrimp and toast fraud and sincerity Ramadan Series Egyptian TV

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ياس العلي للصحافة Yas AL_Ali Journalism :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: