ياس العلي للصحافة Yas AL_Ali Journalism
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ياس العلي للصحافة Yas AL_Ali Journalism

منتدى متخصص بالصحافة الحرة نشر وتعليق وتحليل للمقالات والأخبار والأحداث صحافة متخصصة وأرشيف لتاريخ الصحاقة بالعراق والعالم العربي وموقع مفتوح لكل من يود النشر والمساهمة رقم الأعتماد في نقابة الصحفيين العراقيين بغداد
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 النشاز في الزهد والموسيقى والذكاء والأناشيد من رسائل اخوان الصفا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 518
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
العمر : 62
الموقع : https://yasjournalist.yoo7.com/

النشاز في الزهد والموسيقى والذكاء والأناشيد من رسائل اخوان الصفا  Empty
مُساهمةموضوع: النشاز في الزهد والموسيقى والذكاء والأناشيد من رسائل اخوان الصفا    النشاز في الزهد والموسيقى والذكاء والأناشيد من رسائل اخوان الصفا  Emptyالجمعة يوليو 13, 2012 7:44 am

النشاز في الزهد والموسيقى والذكاء والأناشيد من رسائل اخوان الصفا
النشاز الارض المرتفعة وأستخدمت تعبير عن الخروج عن الموسيقى, والزهد عدم طغيان الأنانية والجشع واحترام المباديء الأخلاقية وترك حب العظمة للفرد لذاته ولكن لحن الزاهد تفتح له أبواب السماء ومن تسيطر عليه نغمة المادية والأنانية أنها لحن الشيطان , شيوع التخنيث في الغناء العربي والعراقي ولانستثني جهود الملحن والعزف الموسيقي لكن أساليب الأداء بعد التصوير الحديث مايسمى الكليب , نستمع الى المغني كانه أنين عليل أو جريح أو حشرجة محتضر للموت والغرب بدأ يصرخ باعلى صوته والخبراء رأيهم أن هؤلاء يستعيرون اصوات غيرهم ولو تركوا طبيعة اصواتهم لبرزت الصفة العراقية خاصة الشجية ونحن نخنث اصوات الرجال مقابل صفات رجولية لدى المغنيات العربيات ومحاولة اظهار الشجاعة والفروسية باسلوب الأداء وتركن التميع للرجال واللوم يرميه البعض على الملحن وكأن المغني بلا رأي واليوم المنتج هو المغني , مايهمني الغناء والأنشاد الوطني لحب الوطن والناس لأننا نحتاج أليه اليوم بعد سنوات عجاف عدنا الى نشيد موطني والمرحوم أبراهيم طوقان ولم نسمع ألا تشجيع فريق كرة القدم او انتخابات البرلمان الماضية حسام الرسام وصلاح حسن وغيرهم قليل منها يؤثر لأنه الجرح الطائفي عميق وصل الى اختيار المغني من المذهب والطائفة والقومية وألا وهي مرحلية تنتهي بأنتهاء المناسبة, والحماسية لا تعني الصراخ أو الهوسات كما نسميها و لا نقصد العشائرية العربية في المناسبات الخاصة مثل الفرح والحزن لنه من يمارسها هم اسياد القوم ونقصد الفن مقابل المال, أذا لا تحتوي معاني ونتذكر الأمهات عند الطفولة والأناشيد التي تقرع اذن الطفولة عند المنام أو كنا نستمع الى قصص حكايات الجدات العجوز التي تروي قبل النوم بالمساء عن السد في الغابة والوحش الذي يخطف الأولاد الصغار وعندما تصل الى نهاية القصة تتغير نغمة صوتها لتقول أنه أنقض عليه واكله وهو يقول هم هم هم .ونحن لا نريد الصخب والصراخ واخافة الناس كما الأطفال بل نشيد مؤثر يجمعنا, نعم القوة والطرب تؤثر بالمتلقي ومع النص القوي والألحان الشامية والتركية فيها ايقاع من الطبل ولو ان المغنون الخليجيون أستخدموا الأيقاع الأفريقي لأبراز الصوت , وشخص الخبراء السبب في مستوى الذكاء عند المغني عند أختيار النص واللحن والأداء والذكاء تدل على الفهم والتميز والأختيار السليم, ويقول أبو الفرج بن الجوزي في كتابه الأذكياء في مقدمته_ولما كان العقلاء يتغاوتون في موهبة العقل ويتباينون في تحصيل ما يتقنه من تجارب وعلم أحببت أن أجمع كتابآ في أخبار الأذكياء, الذين قويت فطنتهم وتوقد ذكاؤهم لقوة جوهرية عقولهم , وأعراضهم أحدها معرفة أقدارهم بذكر أحوالهم والثاني تلقيح ألباب السامعين اذا كان فيهم نوع أستعداد لنيل تلك المرتبة , وقد ثبت أن رؤية العاقل ومخالطته تفيد ذا اللب , فسماع أخباره يقوم مقام رؤيته , والثالث تأديب العجب برأيه اذا سمع أخبار من تعسر عليه لحاقه ..
وأين الجوزي عاش بالقرن السادس الهجري وهذا بحث سايكولوجيا الذكاء وشرح تجارب وتحليل وعلامات الأذكياء, ورسائل اخوان الصفاء عن الصوت المنشد والنغام وعن الموسيقى الوترية توضح ان الصوت له خاصية تميزها الذن البشرية ويتكون من الدرجات الحادة المرتفعة والنغمات الغليظة المنخفضةو , وتعتبر الأصوات الصادرة من الاحياء ذات الرئة النفخية للهواء تختلف عن الأحياء التي ليس لها رئة وتصدر الصوت معه حركة بالجناح لحدوث الهتزاز و ويتوقف الصوت على الذبذبة التي يصدرها في وحدة من الزمن لها عددو ويقولون اخوان الصفا برسالتهم _ وأما السريع والبطيء من الأصوات بأضافة بعضها الى بعض ,فهي التي تكون أزمان سكونات مابين نقراتها قصيرة بالأضافة الى غيرها , والمثال بذلك كوذينات أي مدقات القصارين ومطارق الحدادين و فأنها سريعة بالأضافة الى أصوات دق الرزازين والجصاصين , وهي بطيئة بالأضافة الى أصوات مجاذيف الملاحين فهي سريعة , هذا المثال يوضح سرعة الأصوات أضافة بعضها الى بعض, _ج1ص141س8, واليوم جهاز السونوميتير لقياس الصوت , ويشرح الأوتار واهتزازها ودرجة النغمة وتأثير طول الوتر والسمك له غليظ أو رقيق , وأصوات الأوتار هي بأضافة بعضها الى بعض , ويقسمون الوتر الأول الزير والمثنى والمثلت والبم و ويقولون هنا _ وأما الحاد والغليظ من الأصوات بأضافة بعضها الى بعض فهي كأصوات نقرات الزير وحدته بالأضافة الى نقرات المثنى والمثنى الى المثلث والمثلث الى البم و فأنها تكون حادة وبالعكس, وهذه اسماء الأوتار في ىلة العود الوترية الموسيقية , وجاء المغني فريد الأطرش وأضاف الوتر الخامس لها و والعامل الآخر المؤثر شدة الوتر ويتم شده بشكل مناسب للأنغام المطلوبة وعند اخوان الضفا تفسير له بقواهم _ وأن كانت متساوية في الطول والغلظ ومختلفة في الحزق أي الشد التحكم , كانت اصوات المحزوقة حادة والأخرى غليظة , أي الشد القوي والأسترخاء, لذلك الأوتار تصنع من مادة واحدة , لتصدر نغمات متحدة , وأما الالات النفخية مثل الناي والمزامير والبوق كلها تعتمد على الأعمدة الهوائية فيها وطولها واتساعها, ويتم التحكم بطول عمود الهواء عندما يتم فتح او غلق الثقوب فيه و والتحكم بالأصابع وقوة النفخ , التجويف وطوله وقرب وبعد الثقب الأول تأثير على الأصوات والطبول وكلها الأشكال التي تحدد أصواتها والأهتزاز والتردد .
المشكلة لدى الفنانيين المغنيين والموسيقيين اليوم في العراق والعالم العربي هي سيطرة شركات الأنتاج عليهم ونقلهم خارج بلدانهم ومنحهم جنسية جديدة أو صفة اخترعها الأمريكان هي سفير النوايا الحسنة بالأمم المتحدة وكلها للتحكم بالغناء والأنشاد العربي وفرصة البث الفضائي التلفزيوني فقدت الدول التحكم بالفن ولم تولي أهتمام لتعويض هؤلاء الفنانيين بالشباب المحليين وتشكيل فرق أنشاد وطنية صمن تشكيلات الحكومة .
ياس خضير العلي
مركز ياس العلي للاعلام_ صحافة المستقل
https://yasjournalist.yoo7.com/ http://yasalalijournalist.ahlablog.com/
Twitter/@ yasalalijournalist
https://www.facebook.com/ Yas Alali
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yasjournalist.yoo7.com
 
النشاز في الزهد والموسيقى والذكاء والأناشيد من رسائل اخوان الصفا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزهد أخلااق ديانات!Austere Manners of religions!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ياس العلي للصحافة Yas AL_Ali Journalism :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: